ترك برس
أعلن وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، قيمة استثمار تركيا في البنية التحتية للنقل والاتصالات منذ عام 2002 (تاريخ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم) بلغت 293.5 مليار دولار.
ولفت أوراك أوغلو إلى أهمية تنويع مشروعي "الممر الأوسط" و"طريق التنمية". وقال: "تم الانتهاء من أجزاء معينة من الممر الأوسط بطول 2262 كيلومترًا. وسيتم تنفيذه باستثمار بقيمة 50 مليار دولار، وسيوفر فرص عمل مباشرة أو غير مباشرة لـ144 ألف شخص. هذا المشروع سيلعب دورًا محوريًا بين الصين وأوروبا".
التقى أورال أوغلو مع ممثلي وسائل الإعلام قبل "منتدى النقل العالمي" المقرر عقده في 27-28-29 يونيو. وقدّم في الاجتماع معلومات حول الاستثمارات في مجالات الطرق البرية والسكك الحديدية والموانئ البحرية والطيران والاتصالات.
استثمار بقيمة 293.5 مليار دولار
تحدث أورال أوغلو عن الاستثمارات قائلاً: "منذ عام 2002، تم استثمار 293.5 مليار دولار في بنية النقل والاتصالات التحتية، وقد ساهمت هذه الاستثمارات بما يقارب تريليون دولار في الإنتاج".
وأشار أورال أوغلو إلى أن مشاريع النقل توفر سنويًا فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لمليون شخص.
استثمارات الطرق البرية والسكك الحديدية
أوضح أورال أوغلو أن طول الطرق المزدوجة ازداد من 6101 كيلومترًا إلى 29742 كيلومترًا، بينما وصل طول الطرق الإسفلتية الساخنة إلى 32 ألف كيلومتر، وطول الجسور إلى 799 كيلومترًا، وطول الأنفاق إلى 790 كيلومترًا.
في مجال السكك الحديدية، ارتفع إجمالي الشبكة إلى حوالي 14 ألف كيلومتر، مع زيادة نسبة الخطوط المؤشرة والمكهربة إلى 60-80%. وأشار أورال أوغلو إلى أن تركيا تحتل المرتبة السادسة في أوروبا والثامنة عالميًا في تشغيل قطارات فائقة السرعة، مع إضافة 2251 كيلومترًا إلى شبكة القطارات فائقة السرعة.
تطورات المطارات والملاحة البحرية
ذكر أورال أوغلو أن عدد المطارات النشطة ارتفع من 26 في عام 2002 إلى 58 في عام 2025، قائلاً: "هناك مطاران جديدان (يوزغات وبايبورت-غوموشخانه) قيد الإنشاء حالياً".
"هدفنا لعام 2025 هو 240 مليون مسافر"
قال أورال أوغلو: "وصل عدد الدول الموقعة على اتفاقيات الطيران الدولي إلى 175، وعدد نقاط الطيران إلى 353. كان إجمالي حركة المسافرين في 2024 حوالي 231 مليونًا، وهدفنا لعام 2025 هو 240 مليون مسافر".
في قطاع الملاحة البحرية، ارتفع عدد الموانئ إلى 217، وطاقة مناولة البضائع إلى 532 مليون طن، وعدد أحواض السفن إلى 85. وأوضح أورال أوغلو أن تركيا أصبحت موردًا مهمًا في أوروبا لبناء السفن المتخصصة.
طريق التنمية والممر الأوسط
قدّم الوزير أورال أوغلو معلومات حول طريق التنمية والممر الأوسط، قائلاً: "بالنسبة لطريق التنمية، يبدأ الممر من ميناء الفاو العراقي على الخليج العربي بطول 1200 كيلومتر حتى أوفاكوي، ثم عبر بلدنا حتى كابيكوليه، وسيكون له اتصال بثلاثة بحار. يجب علينا تنويع البدائل مثل ممر طريق التنمية والممر الأوسط".
"يجب ألا نعتمد على مسار واحد فقط"
وأضاف أورال أوغلو: "نتيجة لهجوم إسرائيل على إيران، يتم الحديث عن إغلاق مضيق هرمز. إذا أغلق مضيق هرمز، فقد ينخفض أداء ميناء الفاو عن التوقعات المستقبلية. لذلك، يجب أن يكون الممر الأوسط قويًا، وأن تكون الطرق البحرية قوية. أي يجب ألا نعتمد على مسار واحد فقط".
"تم الانتهاء من أجزاء معينة من الممر الأوسط بطول 2262 كيلومترًا"
أشار أورال أوغلو إلى أهمية تركيا في المحاور الدولية للخدمات اللوجستية بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وشارك تفاصيل حول مشروعي الممر الأوسط وطريق التنمية.
وقال: "يبلغ طول الممر الأوسط داخل تركيا 2262 كيلومترًا، وتم الانتهاء من أجزاء معينة منه. نتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى 50 مليار دولار بتأثير إنتاجي يقدر بـ114 مليار دولار، وسيوفر المشروع فرص عمل لـ144 ألف شخص".
أما طريق التنمية، فيبدأ من ميناء الفاو العراقي ويمتد عبر تركيا حتى كابيكوليه، بإجمالي طول يقارب 4 آلاف كيلومتر. ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار في المشروع إلى 24 مليار دولار بمساهمة اقتصادية تقدر بـ50 مليار دولار، وتأثير على العمالة بـ63 ألف شخص.
مشروع مرمراي وجسر السلطان ياووز سليم للسكك الحديدية
أشار أورال أوغلو إلى أن مرمراي يسمح بمرور أربع قطارات بضائع كحد أقصى يوميًا، ولزيادة سعة نقل البضائع، تم التخطيط لخط سكك حديدية عبر جسر السلطان ياووز سليم.
وأوضح أنه تم التخطيط لخط بطول 120 كيلومترًا بين غبزة وهالكالي، ومن المقرر طرح المناقصة هذا العام. ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار في المشروع إلى حوالي 5 مليارات دولار.